تأثير السكري على الخصوبة

أساطير وحقائق عن مرض السكري وعلاقته بالخصوية وتأثيره على الحمل


كتبت- ياسمين أحمد

من المعروف أن داء السكري يؤثر على الخصوبة والصحة الإنجابية لدى كل من الرجال والنساء، و يؤثر مرض السكري على صحة الدورة الشهرية والصحة الإنجابية عند الإناث.

من المعروف أن داء السكري غير المنضبط يسبب نزيفًا غير طبيعي في الرحم بسبب الاختلالات الهرمونية، ويرتبط بزيادة مخاطر الإجهاض في الثلث الأول من الحمل ، كما يمكن أن تؤدي مستويات السكر غير الطبيعية إلى إعاقة الزراعة وتؤدي إما إلى انخفاض معدل الخصوبة أو العقم.

يتسبب داء السكري في مقاومة الأنسولين مما يعطل تكوين الجريبات الشهرية والإباضة و يؤدي للعقم، يمكن أن يكون للإجهاد التأكسدي الناتج عن التغيرات الأيضية لمرض السكري تأثير على جودة البويضات، حيث يرتبط مرض السكري في الغالب باضطرابات التمثيل الغذائي الأخرى مثل السمنة وارتفاع ضغط الدم ومرض الشريان التاجي.

داء السكري

في الإناث المصابات بمتلازمة تكيس المبايض ، تظهر مقاومة الأنسولين ومرض السكري بشكل شائع، ويجب أن تعالج النساء المصابات بداء السكري بسرعة للحفاظ على مستويات السكر في الدم الطبيعية مما يخفف من التغيرات الهرمونية التي يسببها ويحسن الخصوبة عن طريق إعادة الإباضة إلى طبيعتها.

يؤثر مرض السكري على الصحة الجنسية للذكور ويؤدي إلى انخفاض الرغبة الجنسية وضعف الانتصاب والقذف إلى الوراء بسبب تأثير مرض السكري على الجهاز العصبي اللاإرادي.

يتسبب داء السكري في حدوث تغييرات جزيئية طفيفة تؤثر على عوامل الحيوانات المنوية مثل انخفاض عدد الحيوانات المنوية ، وانخفاض حركة الحيوانات المنوية وأيضًا تلف مورفولوجيا الحيوانات المنوية بسبب الإجهاد التأكسدي الناجم عن مرض السكري.

يجب معالجة الذكور المصابين بداء السكري بأدوية للسيطرة على مستويات السكر في الدم والتي بدورها ستصحح الاختلالات الأيضية.

يمكن علاج الذكور الذين يعانون من ضعف في الصحة الجنسية عن طريق الأدوية المناسبة للتغلب على الخلل الوظيفي، و أيضًا لتقليل الإجهاد التأكسدي الذي يسبب معاملات السائل المنوي غير الطبيعية ، فقد ثبت أن العلاج المضاد للأكسدة يحسن تشوهات السائل المنوي.

يُنصح الذكور الذين لديهم معايير غير طبيعية للسائل المنوي باستخدام علاجات الخصوبة المتقدمة مثل الحقن المجهري (حقن الحيوانات المنوية داخل السيتوبلازم) للحمل.
تحتاج النساء المصابات بداء السكري إلى رعاية خاصة في شكل مراقبة متكررة للطفل أثناء الحمل من أجل الكشف المبكر عن المضاعفات المرتبطة بمرض السكري مثل الإجهاض الفائت IUGR (قيود النمو داخل الرحم) وتكاثر السوائل.

شاهد أيضاً

المتحدث العسكري : إحباط هجوم إرهابى على نقطة رفع مياه بمنطقة شرق القناة

أعلن المتحدث العسكري العقيد غريب عبد الحافظ عن إحباط هجوم إرهابي في منطقة شرق القناة …

تعليق واحد

  1. Sahibinden Satılık Müstakil Ev Fiyatları ve Müstakil Daire İlanları ‘da.
    SAHİBİNDEN MÜSTAKİL 3 KATLI BAHÇELİ 618m2 SATILIK LÜX EV.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.