شرب الماء

أسباب في غاية الأهمية لـ شرب الماء في فصل الشتاء.. تعرف عليها


كتبت- ياسمين أحمد

خلال أشهر الشتاء غالبًا ما يفقد الناس احتياجاتهم اليومية من الماء بسبب انخفاض الإحساس بالعطش ، مما يجعل أنفسهم عرضة للجفاف ومضاعفات أخرى بسبب نقص المياه في الجسم.

وفقًا لدراسة ، يمكن أن يكون فقد سوائل الجسم في الشتاء أو المناخ البارد مماثلاً لتلك الموجودة في المناخات الحارة ، وبالتالي يمكن أن يؤدي إلى الجفاف إذا لم يتم استهلاك الماء وفقًا للكميات المطلوبة.

أيضا يجب تجنب شرب القهوة أو الشاي لزيادة كمية الماء في الجسم لأن هذه المشروبات هي مدرات للبول ويمكن أن تسبب فقدان الماء بدلا من ترطيب الجسم.

فوائد شرب الماء في فصل الشتاء

يبقيك دافئا

تشير الدراسات إلى أن فقدان الماء في كل من المناخات الباردة والساخنة متشابه تقريبًا، هذا لأنه نظرًا لأن الطقس الحار في الصيف يتسبب في فقدان الماء من الجسم ، وبالمثل ، فإن عوامل مثل العمل البدني والتعرض للبرد الشديد وفقدان المياه في الجهاز التنفسي والضغط النفسي يمكن أن تسبب فقدان سوائل الجسم أثناء الشتاء وتؤدي إلى اضطراب في تنظيم حرارة الجسم.

يمكن أن يساعد استهلاك الكميات المطلوبة من الماء خلال فصل الشتاء في الحفاظ على دفء الجسم عن طريق الحفاظ على درجات حرارة الجسم.

 درء الكسل

خلال فصل الشتاء غالبًا ما يصبح الجسم كسولًا وأقل نشاطًا حيث ينتقل إلى وضع توفير الطاقة لأداء وظائف الجسم الحيوية.

يمكن أن يساعد الماء في جعل المرء نشيطًا عن طريق تعويض فقدان السوائل والشوارد في الجسم، و قد يساعد أيضًا في منع أعراض مثل التعب الذي يعد العلامات الرئيسية للجفاف.

يطرد السموم

يعد الماء منظفًا رائعًا لأنه قد يساعد في طرد السموم من الجسم، و على الرغم من أن الماء لا يبطل مباشرة الفضلات الضارة في الجسم ، إلا أنه يستخدم من قبل الكلى والكبد لتصفية السموم بمساعدة الماء.

لذلك عندما يُحرم الجسم من الماء ، قد يعيق عمله مما يؤدي إلى حدوث مضاعفات، لذلك ، بغض النظر عن الشتاء أو الصيف ، الماء ضروري لتصفية الفضلات الضارة بالجسم.

 

يحافظ على ترطيب البشرة

يمكن أن يمتص الهواء البارد ودرجة الحرارة في الشتاء المزيد من الماء من الجلد ويسبب جفاف الجلد والطفح الجلدي الشتوي وتقشر الجلد أو تشقق الجلد.

يمكن أن تكون المشاكل المتعلقة بالجلد الجاف مؤلمة ومتهيجة ، إلى جانب التسبب في مشاكل في المظهر، لذلك لمساعدة الجسم على التكيف مع فقدان الماء هذا ومنع جفاف الجلد ، من الضروري تناول الماء، ويقترح الخبراء شرب حوالي ثمانية أكواب من الماء يوميًا.

يعالج الإمساك

يمكن أن يترافق نقص فيتامين د مع مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإمساك، في الشتاء، يزداد نقص هذا الفيتامين سوءًا بسبب قلة النهار وطبقات الملابس.
و ظهرت دراسة أن الماء يمكن أن يساعد في الوقاية من الإمساك المزمن وعلاجه، ويمكن أن يساعد في تسهيل عملية الهضم وجعل البراز لينًا ولينًا حتى يمر بسهولة ، وبالتالي يخفف من الأعراض.

شاهد أيضاً

المتحدث العسكري : إحباط هجوم إرهابى على نقطة رفع مياه بمنطقة شرق القناة

أعلن المتحدث العسكري العقيد غريب عبد الحافظ عن إحباط هجوم إرهابي في منطقة شرق القناة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.