أمريكا تقاطع الدورة البارلمبية 2022 دبلوماسياً بسبب تصرفات الحكومة الصينية


كتبت : مريم إيهاب 

قررت الولايات المتحدة ، مقاطعة  لدورة الألعاب الأولمبية الشتوية 2022 المقامة في الصين دبلوماسياً بسبب سجلها في مجال حقوق الإنسان، لكن القرار لن يمنع الرياضيين الأميركيين من المشاركة في المسابقات، في حين هددت بكين بعاقبة هذا القرار .

وقالت الناطقة باسم البيت الأبيض، جين ساكي، “لن ترسل إدارة الرئيس الأميركي  بايدن أي تمثيل دبلوماسي أو رسمي إلى دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في بكين في 2022 والدورة البارالمبية، نظراً إلى مواصلة جمهورية الصين الشعبية الإبادة والجرائم ضد الإنسانية في شينجيانغ والانتهاكات الأخرى لحقوق الإنسان” . 

ورحب بوب منديز، رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي بالقرار، واصفاً إياه بأنه “توبيخ قوي لحملة الإبادة “.

ودعا “الحلفاء والشركاء الذين يشاركوننا القيم نفسها إلى الانضمام إلى الولايات المتحدة في هذه المقاطعة الدبلوماسية”.

ونددت الصين الثلاثاء بـ “التحيز الإيديولوجي” و”النوايا الخبيثة” للولايات المتحدة، قائلة إنا لمقاطعة الدبلوماسية الأمريكية  لدورة بكين للألعاب الأولمبية الشتوية قد تلحق الضرر بالحوار والتعاون بين البلدين في المجالات المهمة.

 

وأضاف المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، تشاو ليجيان، أن “المؤامرة” الأميركية لمحاولة إفساد الأولمبياد محكوم عليها بالفشل بما يؤدي إلى فقدان “المكانة المعنوية والمصداقية”. وأكد في إفادة إعلامية دورية في العاصمة بكين أن الصين تعارض المقاطعة وستأخذ “خطوات مضادة حازمة”، قائلاً إن “الولايات المتحدة ستدفع ثمن خطوتها السيئة. ترقبوا ما سيحصل”.

 

من جهتها، أعلنت اللجنة الأولمبية الدولية أنها “تحترم” القرار الذي اتخذته الولايات المتحدة، معربة في الوقت نفسه عن ارتياحها لعدم تأثير هذا القرار على مشاركة الرياضيين الأميركيين.

 

وقال متحدث باسم اللجنة الأولمبية الدولية لوكالة الصحافة الفرنسية، إن “وجود مسؤولين حكوميين ودبلوماسيين (في الألعاب الأولمبية) هو قرار سياسي بحت لكل حكومة، وتحترمه اللجنة الأولمبية الدولية تماماً في إطار حيادها السياسي”.

واتهمت منظمات عدة مدافعة عن حقوق الإنسان بكين باحتجاز ما لا يقل عن مليون مسلم في شينجيانغ في “معسكرات إعادة تأهيل”، وبتعقيم نساء قسراً، وفرض العمل القسري.

شاهد أيضاً

الحكومة تنفي إصدار قرار بتطبيق نظام التحسين على طلاب شهادة الثانوية العامة للعام 2021/2022

تداولت بعض وسائل الإعلام والمواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء بشأن إصدار قرار بتطبيق نظام …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.