البنك المركزى

إطلاق مبادرة من البنك المركزي لتمويل الري الحديث بدون فوائد.. أعرف التفاصيل


مريم إيهاب



أطلق البنك المركزي المصري مبادرة جديدة لتمويل التحول لاستخدام وسائل الري الحديثة في الأراضي الزراعية، يتم من خلالها السماح بتمويل الجمعيات التعاونية الزراعية أو المنشأة بغرض التحول لطرق الري الحديثة عن طريق البنك الأهلي المصري والبنك الزراعي.
وتبلغ قيمة المبادرة الجديدة 55.5 مليار جنيه ، بضمان من وزارة المالية ، لتمويل 4 ملايين فدان ، لتوسيع نطاق إستخدام أنظمة الري الحديثة .

ويستطيع المستفيد من المشروع سداد القرض على 10 سنوات بدون فوائد ، على أن يتم سداد أول قسط بعد عام من إنهاء التنفيذ والتحول الكامل لنظم الري المستهدفة، و يعوض البنك المركزي البنوك بالمشاركة مع وزارة المالية.


و من المتوقع خلال ثلاث سنوات أن يتم تحويل كافة الأراضي الزراعية لوسائل الري الحديث والذكي، علمًا بأنه سيتم التنسيق فيما بين الجهات والوزارات المعنية لتحديد آلية التطبيق، والشركات المنفذة التي ستقوم البنوك بالصرف لها، والمستفيدين من المبادرة .


الجدير بالذكرأن المبادرة الجديدة تأتي لتحل محل المبادرة السابق إصدارها لنفس الغرض ضمن مبادرة البنك المركزي للشركات والمنشآت الصغيرة والتي كانت بسعر عائد 5%، وذلك في إطار التوجهات الحالية نحو ترشيد استخدام الموارد المائية وتعظيم الاستفادة منها بكفاءة وفاعلية، وللتيسير على المزارعين وتشجيعهم على الانتقال الى استخدام آليات ووسائل الري الحديثة والذكية التي تساعد على الحفاظ على الثروة المائية وتعظم إنتاجية الفدان الزراعي .

شاهد أيضاً

الخارجية المصرية تعرب عن قلقها بشأن اعتزام إسرائيل هدم عدد من القرى الفلسطينية

اعربت وزارة الخارجية، اليوم ٧ مايو الجاري،  في بيان، عن بالغ القلق من اعتزام السلطات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.