الأعلى للإعلام يفتح تحقيقا مع القنوات المتجاوزة في التغطيات الإعلامية


كتبت : أمنية ماهر 

أكد المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام برئاسة الكاتب الصحفي كرم جبر على احترامه لحرية الرأي والتعبير المكفولة طبقا للدستور مع ضرورة التزام وسائل الإعلام المختلفة بالقوانين والأكواد الإعلامية ومواثيق الشرف الإعلامي، التي تثمن الحفاظ على الرموز المصرية وعدم إهانتهم أو ازدرائهم أو التقليل منهم أو أن ينسب لهم تصريحات مجتزأة أو مقتطعة من سياقها.

وأكد المجلس على دعمه للنقابات المهنية ودورها في تنمية الذوق العام وحماية الآداب العامة وتقديم الفن الراقي والرفيع، ودعم المجلس أيضًا دور النقابات المهنية في وضع الضوابط اللازمة لممارسة المهنة على سبيل الاحتراف إما بموجب عضوية النقابة أو بناء على تصريح يصدر منها على النحو الذي اقره القانون واللوائح المنظمة ذات الصلة.

وأوضح المجلس، الدور الوطني الذي يقوم به الإعلام المصري تجاه القضايا الوطنية ووقوفه صفا واحدًا مع الدولة المصرية في كل ما يواجهها من تحديات، ودورة البارز الذي لا يقبل التشكيك في الوقوف كخط دفاع قوي في ظهر الدولة المصرية والدفاع عن القضايا الوطنية، ومواجهة وسائل الإعلام التي تحاول تشويهها أو النيل منها.

وأكد المجلس استمرار انعقاده حتى الانتهاء من باقي الأكواد (مدونة السلوك الإعلامي الخاصة بالطفل) ونشرها بالجريدة الرسمية، وناشد المجلس وسائل الإعلام الالتزام بالقوانين والأعراف الإعلامية الدولية وكذلك الأكواد التي سيتم إصدارها من المجلس وخاصة قضايا الطفل كموضوع للإعلام وعدم التعدي على خصوصيتهم واستخدامهم لزيادة التفاعل أو المشاهدة.

وأقر المجلس مشروع الكود الخاص بضوابط تغطية أخبار الجرائم والتحقيقات، مع اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ومنها استطلاع راي النقابات المعنية.

وأعلن المجلس في نهاية اجتماعه، فتح تحقيق مع القنوات التي تجاوزت في التغطيات الإعلامية خلال الفترة الماضية التي لا تتفق مع الأكواد الإعلامية ومواثيق الشرف الإعلامي، وذلك طبقًا للشكاوى المقدمة إلى المجلس ومتابعات أجهزة الرصد الخاصة بالمجلس.

 

 

شاهد أيضاً

الخارجية المصرية تعرب عن قلقها بشأن اعتزام إسرائيل هدم عدد من القرى الفلسطينية

اعربت وزارة الخارجية، اليوم ٧ مايو الجاري،  في بيان، عن بالغ القلق من اعتزام السلطات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.