الثالثة عالمياً.. الجزائر تحقق نتائج مبهرة في التنقيب عن الذهب


كتبت_باسمين أحمد

تعوّل الجزائر على قطاع التعدين، خاصة التنقيب عن
الذهب، في لعب دور كبير ضمن خطتها لتنويع مصادر الدخل، بإضافة روافد أخرى إلى جانب النفط والغاز.

وتحتل الجزائر مرتبة متقدمة بين الدول التي تمتلك احتياطيات كبيرة من الذهب، والتي تُقدّر بنحو بـ173.6 طنًّا، وتأتي في المرتبة الثالثة عربيًا في قائمة الدول التي تمتلك أكبر احتياطي ذهب بعد المملكة العربية السعودية ولبنان.

وفي هذا الإطار، منحت الوكالة الوطنية للنشاطات المنجمية 90 ترخيصًا منجميًا حرفيًا لاستغلال الذهب على المستوى الوطني منذ إطلاق النشاط مطلع العام الجاري.

التنقيب عن الذهب في الجزائر

التنقيب عن الذهب

أشار رئيس فرع الوكالة بتمنراست، نورالدين شوار -خلال لقاء جمع ممثلي الفروع الجهوية للوكالة، ترأسه وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب- إلى أن من جملة المستفيدين من التراخيص جرى تسجيل التحاق 79 شركة صغيرة في مواقع الاستغلال الحرفي للذهب.

وكانت وزارة المناجم الجزائرية قد أطلقت بداية عملية استغلال حرفي للذهب في ولايتي تمنراست وإليزي، من خلال تثمين الطاقة المنجمية للذهب.

وأكدت الوزارة دور المؤسسات والشركات الصغيرة في التنقيب عن الذهب، التي تبيع إنتاجها إلى مصرف الذهب من قِبل مؤسسة إينور، الذي سيتولى معالجة الذهب المجمع ومن ثم إعادة طرحه مرة أخرى

نتائج عمليات التنقيب

الذهب

قال نورالدين شوار إن هناك 53 شركة أودعت إنتاج الذهب الخام لدى منضدة “إينور”، إذ بلغت الشحنات المستلمة من الشركات الصغيرة 370 شحنة، بما يعادل 8 آلاف و110 أطنان من الذهب الخام، خلال الأشهر الـ5 الأولى من العام الجاري، التي جرى استخراج نحو 51.749 كيلوغرامًا خلالها من الذهب الصافي.

وكانت الجزائر قد أطلقت برنامجًا من أجل التنقيب عن الذهب والمعادن خلال المدة من 2021 إلى 2024 بميزانية تصل إلى 6 مليارات دينار جزائري، ما يعادل نحو 45 مليون دولار أميركي.

ويتضمّن برنامج “التنقيب المنجمي” البحث عن الذهب، والمعادن الأساسية (الرصاص والزنك)، والنحاس، والمعادن المشتركة، والحديد، والباريت، والكبريت، والكربون، والأملاح البوتاسية، وعناصر مجموعة البلاتين، والأتربة النادرة، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الجزائرية نقلًا عن وزارة المناجم.

وبحسب الخطة، فإنه خلال العام الجاري جرى إعداد برنامج يتضمن 26 مشروعًا بمبلغ 1.8 مليار دينار جزائري (ما يعادل 13.5 مليون دولار أميركي) للبحث عن الذهب، والمعادن الصناعية، والنحاس، والكبريت، والأحجار نصف الثمينة، والمنغنيز، والحديد، والليثيوم.

شاهد أيضاً

“Sky scanner”: مصر ضمن أكثر المقاصد التى يرغب السائحون السفر إليها

 أوضح موقع Arabian Business “أرابيان بزنس” أنه وفقا لموقع Skyscanner “سكاى سكانر” والذى يعد من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.