السجاد الحمراء

السر وراء اللون الأحمر لسجاد المهرجانات.. اعرف أصل الحكاية


كتبت- ياسمين أحمد

نشهد اليوم الجمعة 26 فبراير بدء فعاليات الدورة الـ 43 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، ويضم المهرجان هذا العام أكثر من 100 فيلم محلي وعالمي.

وهناك حالة عامة تتصف بها أغلب المهرجانات في مختلف الدول، ومن أبرزها ظهور المشاهير بإطلالات أنيقة، بالإضافة للسجادة الحمراء التي لها رونق وهيبة.

ويظل السؤال لماذا سجادة المهرجانات حمراء وليست باللون الأزرق أو الأسود أو غيرها من الألوان على سبيل المثال، ونجيب على هذا السؤال خلال الأسطر التالية.

لماذا سجاد المهرجانات لونه أحمر؟

سر اللون الاحمر لسجاد المهرجانات

اللون الأحمر هو رمز للتباهي والتفاخر، ويعود سر السجادة الحمراء لأسطورة يونانية، حيث   استخدم في مهرجانات الأساطير اليونانية القديمة، خاصًة في الأدب اليوناني القديم بمسرحية أجاممنون التي كتبها أسخيلوس في 458 قبل الميلاد.

كان أسخيلوس عائدًا لتوه من الحرب، وفرشت له زوجته سجادة حمراء كنوع من الترحيب به، ولكنه كان مترددًا في أن يخطو عليها، لاعتقاده أن الآلهة هي فقط من تستحق أن تمشي على السجادة الحمراء.

بدء الاستخدام

وعلى الرغم من أن السبب مازال مبهما نوعاً ما، إلا أنه تم البدء في استخدام السجادة الحمراء، حينما تم استقبال الرئيس الأمريكي جيمس مونرو عام 1821 كنوع من التكريم له، فضلًا عن استخدام خطوط سكك حديد نيويورك المركزية السجاد الأحمر كدعاية تسويقية للترحيب بالمسافرين عبر القطارات.

شهدت هوليوود أول استخدام للسجادة الحمراء في عرضها الأول لمسرحية “روبن هوود” عام 1922، ومن هنا وجدت السجادة الحمراء طريقها إلى الأوسكار في حفل توزيع جوائز الأوسكار لدورته الـ33 عام 1966.

شاهد أيضاً

“Sky scanner”: مصر ضمن أكثر المقاصد التى يرغب السائحون السفر إليها

 أوضح موقع Arabian Business “أرابيان بزنس” أنه وفقا لموقع Skyscanner “سكاى سكانر” والذى يعد من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.