بعد تطبيق مادة احترام الأخر .. الطفل مهند فى أول حوار مع العاصمة : السيسى حقق حلمى بنشر الكتاب.. التنمر كان وراء عرض فكرتي على الرئيس .. واستلمت نسختي من وزير التربية والتعليم


كتبت : مريم إيهاب 

في العام السابق ، في حفلة ( قادرون بإختلاف) المقامة تحت رعاية وحضور رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي ، أشار بطل صغيرعلى ضرورة تدريس منهج احترام الأخر في المدارس ، لما رأى تعرض اصدقاءه للتنمر والمضايقات ، ليتحقق حلمه في هذا العام وتطبق هذه الفكرة في المدارس الإبتدائية المصرية .. ليأتي بطلنا الطفل مهند مرة أخرى في هذا الحفل أمام رئيس الجمهورية وهو في قمة سعادته بعد أن تحققت فكرته ، في هذا الحوار نتعرف على مهند صاحب ال13 عام ، الذي قدم فكرة تدريس احترام الأخر في المدارس.

 

أين تعيش وتدرس يا مهند ؟
أنا اصلي أسواني ، لكني أعيش وأقيم هنا في القاهرة ، وأدرس في مدرسة حلمية الزيتون (طه حسين للمكفوفين ) المركز النموذجي.

كيف جاءت فكرتك في تدريس قيم واحترام الأخر ؟
هي ليست فكرتي وحدي ، هي فكرتي أنا و زملائي في الإتحاد المصري للإعاقات الذهنية ، وأحب أن أثني على الاتحاد وخصوصاً المهندسة أمل ، لأنها صاحبة الفضل في وجودي في هذا الحفل مرتين على التوالي . وفكرة الكتاب جاءت عن طريق ورش عمل كنا نتحدث فيها عن فكرة الإحتفالية كلها وسير تنظيم اليوم ، واقترحت عليهم أن نتكلم في الحفل عن التنمر لأننا نواجه هذا المشكلة في الإتحاد ، وقرروا تعيني سفير للطفولة وأعطوني فكرة الكتاب لأن الكتاب مناسب للأطفال في المدارس .

كيف أصبحت سفيراً للطفولة ؟
لا أعلم ما سبب اختيارهم لي ولكن ربما – من وجهة نظري أنا واعتقادي – لأنهم يرونني لبق أو متحدث جيد .

لماذا جاءت لكم الفكرة ، هل هناك مشكلة واجهتكم مثل التنمر أو ما شابه ؟
اصدقائي تعرضوا لمشكلة التنمر ، اما أنا فلم أتعرض لهذه المشكلة لكن أعرف العديد من القصص لأشخاص تعرضوا للتنمر والمضايقات ، فكنت أريد أن افعل شيئاً لأصدقائي ولنا كلنا كقادرون باختلاف.

ما شعورك بعد تطبيق المادة احترام وقيم الأخر ؟
كان شعور رائع ومختلط بالأحاسيس الرائعة مثل الفخر والسرور .

ماذا شعرت عندما رأيت الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم؟
احساس رائع لاني أجلس أمام الرئيس ، و أشكره على تحقيق هذا الأنجاز خلال عام واحد وهذا انجاز عظيم .

هل حدثك الرئيس عبد الفتاح السيسي حديثاً جانبياً ؟ أو أحد المسئولون الكبار اليوم ؟

لا ، لم يكن هناك نصيباً أن اقابل أحد اليوم . لكن بعد إصدار نسخة كتاب قيم واحترام الأخر ذهبت لأستلم أول نسخة من الكتاب من وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي شخصياً وكتب لي عليها إهداء . ونصحني الوزير قائلاً : يا مهند .. احلم وحقق ، هذه النصيحة لم أنساها ابداً ، واشكره كثيرا ًعليها .

ماذا يتضمن كتاب قيم واحترام الأخر ؟
لدي كتاب الصف الثالث والرابع والخامس الإبتدائي . يتضمن كتاب الصف الثالث حواديت مبسطة جداً للأطفال عن القيم المختلفة مثل الحب والرحمة والأمانة والإخلاص والإتقان وقيم أخرى افتقدناها الفترة الأخيرة .

وزير التعليم خلال تسليم مهند الكتاب

قال لك الوزير احلم .. ما حلمك الذي تريد تحقيق في الفترة أو السنين القادمة ؟
أنا بطل الجمهورية في السباحة ، وأعمل على تحسين أرقامي في الدورة البارالمبية 2024 . وايضاً زيادة التوعية في بحقوقنا والتوعية بحقوقنا وقدراتنا وعدم التنمر علينا . سواء بالمؤتمرات أو الافلام والمسلسلات واحتفاليات مثل قادرون بإختلاف تتكرر كل سنة ويحضرها فخامة الرئيس .

شاهد أيضاً

وزارة الصحة والسكان

الصحة: متوسط الإصابات اليومي “بكورونا” بلغ 8 أشخاص و 4 حالات وفاة

أعلنت وزارة الصحة والسكان، اليوم، السبت، أن متوسط عدد الاصابات اليومي بفيروس كورونا بلغ 8 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.