تزامنا مع انتشار حمي الخنازير الأفريقية في فيتنام …. معلومات لا تعرفها عنه


كتبت تقى شديد

بعد انتشار حمي الخنازير الأفريقية في عدد من الدول الآسيوية كالصين وفيتنام، وفي بعض الدول الأوروبية .

حيث تعتبر الصين أكبر الدول المنتجة والمستهلكة للحوم الخنزير، وقد أدت الحمى التي اندلعت سابقًا عام 2019، إلى هلاك نصف قطعان الخنازير في جميع أنحاء البلاد.

و قضى تفشي مرض حمى الخنازير الأفريقية على نحو نصف ثروة الصين من الخنازير عام 2019.

فما هو فيروس حمى الخنازير الإفريقية؟

هو وباء حيواني يصيب الخنازير الداجنة والخنازير البرية على حد سواء. عند إصابة حيوان ما به تنتابه حمى شديدة ونزيف داخلي، أكثر من 90 ٪ من الخنازير المريضة تهلك تحت وطأة هذا الفيروس، ومعظمها في غضون أسبوع واحد. ولكنه مع ذلك لا يصيب البشر

ينتقل المرض من خلال ملامسة الدم المصاب أو سوائل الجسم أو الجثث. ويمكن للفيروس أن يبقى في الجثث من شهور إلى سنوات.

في الواقع أصل هذا المرض من إفريقيا ومن هنا جاءت تسميته. وأول تشخيص لهذا الوباء كانت عام 1910 أثناء الاحتلال البريطاني لكينيا،ومع توافد المعمرين كثرت أعداد الخنازير الأوروبية في شرق إفريقيا وشكلت أرضاً خصبة لتكاثر الفيروس وتسببت في مشاكل للمزارعين المحليين على مدار القرن الماضي.

ويتميز فيروس حُمى الخنازير الإفريقية بقدرته العالية على التحمل وقدرته على الصمود لفترات طويلة في الطقس شديد البرودة وشديد الحرارة على حد سواء، وحتى في منتجات لحم الخنزير المجففة أو المعالجة.

ويشبه هذا الفيروس سلالة الفيروس التي أكتشف في الصين التي أصابت الخنازير في شرق روسيا عام 2017، وفي إطار التحقيقات القائمة ، لم يكتشف المركز الصينى للصحة الحيوانية وعلم الاوبئة دليلاً قاطعاً على مصدر هذا الانتشار الأخير للمرض وارتباطاته.

والي الآن لم يعتمد الاتحاد الأوروبي أي لقاح ضد حمى الخنازير الإفريقية. وتعد الصين متقدمة نسبياً في هذا المجال بعد أن ابتكرت لقاحاً إثر تأثر ثروتها الحيوانية من الخنازير بهذا الوباء في أواخر صيف 2018 وانخفاض إنتاجها من لحوم الخنازير بنسبة 40 في المائة.

لكن لا توجد أي موافقة من الاتحاد الأوروبي على هذا اللقاح الصيني الذي لا يتماشى مع معايير الاتحاد.

وعلى الرغم من أن هذا المرض لا يشكل تهديداً مباشراً على صحة الإنسان، إلا أن عواقب انتشاره يمكن أن تكون مدمرة وفتاكة وتؤدي إلى هلاك الحيوانات المصابة بنسبة 100 ٪.

شاهد أيضاً

بعد “كحك العيد”.. 6 نصائح هامة لتجنب الاضطرابات المعوية

يعاني العديد من الأشخاص بالإصابة بالاضطرابات المعوية نتيجة التغير المفاجئ في النمط الغذائي بعد صيام …

تعليق واحد

  1. Rulet Jean Mavi. Rulet Jean Mavi Kargom Nerede? 71. Anasayfa Garcia Jean Mavi.
    P ₺59,40 KDV Dahil ₺99,00 KDV Dahil.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.