دراسة تؤكد: انخفاض احتمالية انتشار عدوى كورونا حول العالم


كتبت : أمنية ماهر 

تستمر الدراسات حول فيروس كورونا لمعرفة كل ما هو جديد، وكل ما يخص السلالات والطفرات المتعلقة به.
ووفقا لما ذكره موقع USA today، وجدت دراسة جديدة لمجلة New England Journal of Medicine عن انخفاض احتمالية انتشار عدوى فيروس كورونا حول العالم.

تم إجراء الدراسة عن طريق سحب حوالي 19941 عينة من 173 من لاعبي وموظفي الرابطة الوطنية لكرة السلة وعائلاتهم، وذلك من خلال المقارنة بين اللاعبين الذين تم تطعيمهم والذين لم يُلقحوا.

أكد ستيفن كيسلر، زميل الأمراض المعدية في كلية هارفارد والباحث المشارك بالدراسة، «معظم العينة خضعت للاختبار يوميًا أو كل يومين، مما سمح لنا بالكشف عن شكل العدوى في مراحل مبكرة، وعادةً لا نرى الفيروس إلا عند ظهور ذروة الأعراض».

وأضاف «كيسلر» أنه عند إصابة الأشخاص الملقحين وغير الملقحين ينتجون نفس الكمية من المادة الفيروسية، لكن من المرجح أن يكون الشخص المُلقح غير معدي؛ لأن جهاز المناعة لديه يقاوم الفيروس ويضعفه.

رغم ما وجدته الأبحاث السابقة أن متحور دلتا ينتج أكثر 1000 مرة من المتحورات الأخرى، وجدت الدراسة الحالية أن السلالات المختلفة من فيروس كورونا تنتج نفس الكمية من الفيروس، والأشخاص المصابين بمتحور دلتا لا ينتجون كمية أكبر، لكنه يُصيب الخلايا بشكل أكبر.

ومن الجدير بالذكر ما وجدته دراسة أجرتها مراكز السيطرة على الأمراض في أكتوبر الماضي، وهو زيادة احتمالية إصابة غير الملقحين الذين أُصيبوا بعدوى حديثة عن الملقحين ولم يكن لديهم إصابة سابقة بمقدار خمس مرات حيث يعتبر التطعيم أكثر حماية من تلك المعروفة باسم الحماية الطبيعية عن طريق التعافي من إصابة سابقة بفيروس كورونا.

وأصبح الأشخاص غير الملقحين أكثر عرضة من الإصابة بفيروس كورونا بنسبة 5.8 من غير الملقحين، كما أن غير الملقحين أكثر عرضة للوفاة من فيروس كورونا بمقدار 14 مرة عن غيرهم.

يقول جون جرابنشتاين، مدير برنامج التحصين العسكري بوزارة الدفاع الأمريكية، «الجانب الإيجابي هو إمكانية تقليل خطورة انتقال العدوى حتى لو لم تصل إلى الصفر».

ووجدت دراسة أخرى في جامعة كاليفورنيا أن العدوى بين الذين حصلوا على اللقاح مرتبطة بسلالات كورونا المقاومة للأجسام المضادة، وأكثر قليلًا من غير الملقحين.
حيث وجد الباحثون أن الإصابة بالفيروس هي نفسها بين الملقحين وغيرهم، لكن شدة الالتهابات مختلفة وشدة الأعراض.

 

شاهد أيضاً

الحكومة تنفي إصدار قرار بتطبيق نظام التحسين على طلاب شهادة الثانوية العامة للعام 2021/2022

تداولت بعض وسائل الإعلام والمواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء بشأن إصدار قرار بتطبيق نظام …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.