فوائد بذور الشيا عديدة… أبرزها تحسين صحة القلب


كتب تقي شديد

الشيا هي بذور صالحة للأكل، مصدرها نبات يعيش في الصحراء يسمى سالفيا هيسبانيكا، وهي من الحبوب الكاملة المهمة لجسم الإنسان، تُعد بذور الشيا من بين أكثر الأطعمة صحة، فهي محملة بالعناصر الغذائية التي يمكن أن يكون لها فوائد مهمة لجسمك وعقلك، نظرًا لحتوائها على نسب عالية من القيمة الغذائية،

فوائد بذور الشيا للصحة

وتضم بذور الشيا، العديد من الفوائد الصحية التي تمد جسم الإنسان بها:

1-تعد غنية بالعناصر الغذائية

تعتبر بذور الشيا غنية بالعديد من العناصر الغذائية المفيدة، مثل: أحماض أوميغا 3، والكربوهيدرات، والبروتينات، والألياف الغذائية، وكذلك الكالسيوم، ومضادات الأكسدة.

2-خفض مستويات السكر في الدم:

حيثُ أشارت دراسة نُشرت من قِبل المجلة الأوروبية للتغذية الطبية في عام 2013, أن” بذور الشيا ” تساهم في تخفيف مستويات الغلوكوز في الدم.

3-خفض ضغط الدم:

إذ نُشرت دراسة في مجلة Plant Foods for Human” Nutrition” في عام 2014، وأشارت إلى أنّ تناول “بذور الشيا” لها القدرة على التقليل من مستوى ضغط الدم لدى كل من الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

4-تمنع هشاشة العظام:

تحتوي بذور الشيا على نسب مرتفعة من الكالسيوم والفسفور والزنك، وكلها عناصر غذائية تساعد بصورة كبيرة على تقليل فرص الإصابة بهشاشة العظام المرتبطة بتقدم العمر، خاصة لدى النساء

5-تساعد في إنقاص الوزن

يمكنها أن تساعد في إنقاص الوزن، لأنها تشعرك بالشبع والامتلاء، و ذلك لما تحتويه بذور الشيا من ألياف التي تشعرك بالشبع.

 

6-تحسين صحة القلب:

تحتوي بذور الشيا على قدر كبير من الألياف، التي تمكن جسم الإنسان من التخلص بسهولة من الدهون الزائدة، وهو ما يمنع من ترسبها على الأوعية الدموية، وبالتالي يمنع تكون الجلطات الدموية داخل الشرايين، ويقلص من إمكانية التعرض للسكتات القلبية أو الجلطات القلبية.

كما أنه لكل شيء فوائد، فإن الإكثار منها أو تناولها بطريقة خاطئة يمكن:

1-أن يتسبب في أضرار بالغة للإنسان، فإذا كنت تعاني من حساسية بذور الشيا أو كافة الحبوب المشابهة لها مثل بذورالسمسم أو الخردل، توقف عن تناولها.

2- فلا ينصح بتناول بذور الشيا مع أدوية السيولة أو الضغط أو السكر أو كنت تعاني من سرطان البروستاتا ولا ينصح تناولها للسيدة الحامل .

 

 

 

شاهد أيضاً

بعد “كحك العيد”.. 6 نصائح هامة لتجنب الاضطرابات المعوية

يعاني العديد من الأشخاص بالإصابة بالاضطرابات المعوية نتيجة التغير المفاجئ في النمط الغذائي بعد صيام …

2 تعليقان

  1. 00:00. 00:00. ablasına zorla tecavüz ediyor annesine tecavüz eden amerikalı altyazılı uykuda Porno
    Izl götten sikişen kadınlar am sikiş videoları altyazılı eş değiştirme fışkırarak boşalma 31.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.