متغير اوميكرون

 لماذا متغير أوميكرون الجديد أكثر خطرا؟.. الدراسات تجيب


كتبت- ياسمين أحمد

تم تصنيف البديل B.1.1.529 ، الذي أطلق عليه اسم Omicron من قبل منظمة الصحة العالمية ، كمتغير مثير للقلق من قبل المجموعة الاستشارية الفنية لتطور الفيروسات (TAG-VE) في 26 نوفمبر 2021.

وقد حثت شركة Omicron البلدان في جميع أنحاء العالم على تشديد قيود السفر في ضوء عدم اليقين بشأن المتغير B.1.1.529 الجديد.

ما الذي يجعل متغير Omicron خطيرًا؟

متغير اوميكرون

تم تحديد هذا البديل لأول مرة في الجنوب بسبب نظام البحث الطبي المتقدم في بوتسوانا وأكبر منشأة في العالم لتسلسل الجينات، و يُعتقد أنه ينتشر أسرع من سلالة دلتا ، السلالة السائدة في العالم.
وفقًا للخبراء يحتوي omicron على أكثر من 30 طفرة – أكثر من أي متغير ومرتين مثل Delta،و يزعم خبراء الصحة في المملكة المتحدة أن اثنين من هذه الطفرات – R203K و G204R – يساعدان الفيروس على التكاثر بسرعة أكبر، وثلاثة من هذه الطفرات – H655Y و N679K و P681H – تساهم في قدرة الفيروس على دخول خلايا الجسم بسهولة أكبر، يشير وجود هاتين الطفرتين الأخيرتين معًا ، وهو حدث نادر ، إلى أن أوميكرون أكثر مقاومة للقاحات.

سرعة الانتشار

وليس من الواضح ما إذا كانت اوميكرون أسرع انتشارا من المتغيرات الأخرى، بما في ذلك الدلتا، كانت هناك زيادة في عدد الأشخاص الذين ثبتت إصابتهم في جنوب إفريقيا والذين يتأثرون بهذا المتغير، ومع ذلك ، لا تزال الدراسات الوبائية جارية لفهم ما إذا كانت الزيادة مرتبطة بأوميكرون أو عوامل أخرى.

الأعراض

لا توجد حاليًا معلومات تشير إلى أن الأعراض المرتبطة بأوميكرون تختلف عن الأعراض الأخرى.

شدة المرض

لم يتضح بعد ما إذا كانت الإصابة بأوميكرون تسبب مرضًا أكثر خطورة من العدوى بمتغيرات أخرى ، مثل دلتا، بناءً على البيانات الأولية ، يبدو أن هناك زيادة في الاستشفاء في جنوب إفريقيا ، ولكن قد يكون هذا بسبب زيادة عدد الأشخاص المصابين وليس نتيجة لعدوى محددة من Omicron  .

فعالية اللقاح

يعمل الخبراء على فهم التأثير المحتمل لهذا البديل على التدابير المضادة الحالية، بما في ذلك اللقاحات، و تظل اللقاحات أداة مهمة في مكافحة الأمراض الشديدة والوفاة ، بما في ذلك ضد المتغير المنتشر السائد ، دلتا. اللقاحات الحالية فعالة للغاية ضد الأمراض الشديدة والوفاة.

فعالية الاختبارات الحالية

تستمر اختبارات تفاعل البوليميراز المتسلسل المستخدمة على نطاق واسع في الكشف عن العدوى ، بما في ذلك العدوى المرتبطة بأوميكرون، الدراسات جارية لتحديد ما إذا كانت الأنواع الأخرى من الاختبارات ستتأثر ، بما في ذلك اختبارات الكشف السريع للمستضد.

الخطوات الاحترازية تجاه متغير Omicron

أفضل طريقة للأفراد لمنع انتشار فيروس COVID-19 (جميع المتغيرات) هي الحفاظ على مسافة مادية لا تقل عن متر واحد بينهم وبين الآخرين، ويوصى أيضًا بارتداء قناع وفتح النوافذ لتحسين التهوية، تجنب الأماكن المزدحمة وسيئة التهوية ، وغسل اليدين بشكل متكرر ، والسعال أو العطس في الكوع أو المناديل الورقية ، كما يوصى بالتطعيم عند الضرورة.

شاهد أيضاً

المتحدث العسكري : إحباط هجوم إرهابى على نقطة رفع مياه بمنطقة شرق القناة

أعلن المتحدث العسكري العقيد غريب عبد الحافظ عن إحباط هجوم إرهابي في منطقة شرق القناة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.