يباع ال 4 كيلو ب10جنيهات .. تراجع كبير في اسعار الطماطم في الاسواق


كتبت تقى شديد

تراجعت أسعار الطماطم تراجعا كبيرا في أسواق الجملة والتجزئة بنسبة 50% ليباع 4 كيلو مقابل 10 جنيهات، واكد تجار في سوق الجملة التراجع إلى زيادة كبيرة في المعروض، ومن شأن ذلك أن تراجع الطماطم يقود أسعار عدد كبير من الحاصلات الزراعية إلي الانخفاض أيضا. و قال رزق عامر، تاجر تجزئة أن هناك وفرة كبيرة فى المعروض من الطماطم، الأمر الذي أدى إلى افتراش الطرق بالخضروات، وانخفاض اسعارها ، لافتا إلى الإقبال على شراء الطماطم والكرنب والقرنبيط والقلقاس.

ومن جهه اخرى ، أكد “مجدي جاب الله”، رئيس غرفة الفيوم التجارية، أن هناك استقرارا تاما في أسعار السلع الاستراتيجية ومنها الطماطم والبطاطس والبصل، مشيرا إلى الإقبال الكبير على الخضروات في فصل الشتاء، مقارنة بفصل الصيف، ونوه إلى أن الموجة الباردة والأمطار التي تعرضت لها البلاد خلال الأيام الماضية، لم تؤثر على المعروض من السلع، خاصة وأن عددا كبيرًا من الأصناف تُزرع في الشتاء، متوقعا، مزيدا من تراجع الأسعار بحلول الشهر المقبل.

وصرح “حاتم النجيب” ، نائب رئيس شعبة الخضر والفاكهة، بالغرف التجارية أن شهر نوفمبر الجاري شهد عدة تراجعات لعدد من أصناف الخضر من أهمها الطماطم والكوسة والخيار والباذنجان، إلى جانب البرتقال، واليوسفي، وذلك مع حصاد الموسم الجديد للعروة الشتوية. وأضاف أن الوفرة في المعروض أدت إلى تراجع الأسعار بنسبة 50% لافتا إلى أن منافذ الدولة المتعددة ساهمت في وفرة المعروض وشعور المواطن بالطمأنينة ما أدى إلى تراجع عمليات التخزين.

وبيّن أن تغير مواسم الإنتاج والدخول في العروة الشتوية، عادة ما يصاحبه نقص في إنتاج بعض الأصناف ما يؤدي إلى تراجع المعروض منها في الأسواق وبالتالي زيادة أسعارها. ، الأمر الذي أدى إلى افتراش الطرق بالخضروات، و انخفاض اسعارها ، لافتا إلى الإقبال على شراء الطماطم والكرنب والقرنبيط والقلقاس. وافاد الي أن تراجع سعر الطماطم يقود مبيعات الخضروات والفواكه إلى الانتعاش والاستقرار.

حيث يباع كيلو الطماطم بأسعار تتراوح بين 2.5 جنيه، وتباع الكوسة بسعر يتراوح بين 3 و5جنيها، وتباع الفاصوليا بسعر 7جنيهات، والقلقاس يباع بأسعار تتراوح بين 2.5 و4 وتباع البطاطس بسعر يتراوح بين 5 و7.5 جنيه . والتفاح بين 15 و25 جنيها، والبلح بين 5 و10 جنيهات، ويتراوح سعر العنب بين 8 و10جنيهات جنيهات للكيلو والبرتقال بين 4 و5 جنيهات، والجوافة تباع بسعر يتراوح بين 5 و6 جنيهات.

شاهد أيضاً

“Sky scanner”: مصر ضمن أكثر المقاصد التى يرغب السائحون السفر إليها

 أوضح موقع Arabian Business “أرابيان بزنس” أنه وفقا لموقع Skyscanner “سكاى سكانر” والذى يعد من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.