10 علامات تدل علي نقص المعادن والفيتامينات في الجسم


 

 

 

كتبت تقى شديد

سوء التغذية أمر شائع بين الأشخاص، حتى لدى الذين يبدو أنهم يتمتعون بصحة جيدة. وقد يظهر نقص التغذية عند عدم التنويع في مصادر الطعام.

وفي حين أنّ أعراض نقص التغذية عادة ما تستغرق وقتاً لتظهر، إلا أنّ هناك مؤشرات مبكرة قد تشي بحاجة الجسم إلى بعض العناصر الغذائية الأساسية

أكدت سهى نوفل “أخصائية تغذية “، أن الكثير من الناس يعانون أعراضاً وأمراضاً ترتبط بنقص العناصر الغذائية، والتي ترجع في كثير من الحالات إلى غياب المغذيات الدقيقة التي تشمل الفيتامينات والمعادن، ويظهر نتيجة هذا النقص اضطراب في وظائف الجسم المختلفة، وربما أثر في توازن الماء، ووظيفة الأنزيمات، وإشارات الأعصاب، وكذلك الهضم والتمثيل الغذائي، وغيرها من العمليات الحيوية المهمة في الجسم .

علامات تساعد في اكتشاف نقص العناصر الغذائية في جسمك

وهذه الأعراض والعلامات تكون طريقة للجسم، للتعبير عن النقص المحتمل في الفيتامينات والمعادن.

و سنعرض أبرز الأعراض والعلامات الأكثر شيوعًا لنقص الفيتامينات والمعادن :

1-الخدر في الأطراف

قد تشعرين بتخدير في الساقين أو اليدين أو القدمين فإنه مؤشر علي نقص فيتامين” بB12″ المسؤول عن الجهاز العصبي في الجسم ، ونقصه يؤدي إلي اعتلال الأعصاب .ولحل هذة المشكلة يمكنك تناول منتجات الألبان و النباتات الخضراء

 

2-برودة اليدين

إذا أُصيبت يداك بالبرودة في طقس معتدل أو دافئ، فقد يكون ذلك علامة على نقص التغذية. تبرد اليدان عندما يكون لديك نقص في المغنيسيوم أو الحديد المسؤولين عن تكوين خلايا الدم الحمراء في الجسم.

اذا كنت تعاني من نقص الحديد يمكنك تناول التفاح و الباذنجان و البنجر و السبانخ .

3-قرح الفم

تنتشر قرح الفم لدى العديد من الأشخاص في أوقات معينة، وفإن ظهرت لديك قرحة في الفم أو شق على جانب الفم، وغالباً ما تكون هذه الحالة ناجمة عن نقص عنصر الحديد أو فيتامين «ب» في الجسم.

فإذا كنت تعاني من نقص فيتامين” ب” يمكنك تناول هذه الأطعمة الخضروات  كالبروكولي والسبانخ وكذلك في الأسماك و الكبدة ومنتجات إلالبان.

4-نزيف اللثة

وتدل مشكلة نزيف اللثة على نقص في بعض العناصر الغذائية، فيحدث نزيف للبعض في كثير من الأحيان أثناء تنظيف الأسنان بقوة.

ويمكن أن تكون هذه الحالة ناتجة عن مشكلة خطيرة من التهاب اللثة، ولكن في كثير من الأوقات، يكون النظام الغذائي هو السبب؛ لأنه يفتقر إلى وجود فيتامين «سي» في الطعام، الذي يمكن أن يسهم في الإصابة بنزيف اللثة.

فإن نقص فيتامين «سي»، يؤدي إلى ضعف إنتاج الكولاجين، وبالتالي تصبح الأنسجة في الجسم ضعيفة للغاية، ويتسبب ذلك في حدوث العديد من المشاكل الصحية، تشمل تورم اللثة، والنزيف، وتصل إلى درجة سقوط الأسنان، نتيجة الضعف المتزايد في الأنسجة المحيطة بها.

اذا كنت تعاني من نقص فيتامين”سي” تناول هذه الأطعمة مثل البرتقال و الجوافة و الخضراوات كالسبانخ و البروكلي

5-البقع البيضاء على أظافرك

يمكن أن تظهر البقع البيضاء على أظافرك على شكل بقع أو خطوط صغيرة. إذا لاحظت بقعاً بيضاء على أظافرك، فقد يشير ذلك إلى نقص الكالسيوم أو الزنك. قومي بزيادة تناول الاطعمه التي تحتوي على كالسيوم وزنك مثل الحليب والبيض و السمسم والمكسرات .

6-تقصف الشعر والأظافر

إذا أصبح شعرك جافاً أو أظافرك هشة، غالباً ما تدل هذه العلامة على وجود القليل جداً من الأحماض الدهنية الأساسية أو البروتين أو الحديد.

كما يمكن أن يتسبب نقص فيتامين”بيB7″ (المعروف أيضاً باسم البيوتين) والمغنيسيوم في تقصف الشعر والأظافر أيضاً.

إن اكتشاف ما تفتقرين إليه يمكن أن يعيد الحياة لشعرك وأظافرك، ويجعلك تشعرين بتحسن .

7-الإمساك

إذا كنتِ مصابة بالإمساك، فقد يكون ذلك علامة على أنك تعانين من نقص في البوتاسيوم. يساعد البوتاسيوم علي عمل الجهاز الهضمي بشكل سليم وتنظيم ضغط الدم مع التخلص من الفضلات.

إذا كنتِ تعانين من الإمساك، فقومي بزيادة تناول البوتاسيوم مع الموز أو الحليب أو القرع أو العدس أو الفاصوليا.

8-التعب المزمن

إذا كنتِ مرهقة باستمرار، فقد يكون ذلك علامة على وجود مشكلة أكبر، فمع نقص الحديد، سوف تعانين من التعب المستمر .

حيث يتسبب نقص الحديد في الإصابة بفقر الدم، ويؤثر سلباً على خلايا الدم الحمراء. عندما لا تحتوي خلاياك على كمية كافية من الأكسجين، ستشعرين بالإرهاق .

9-تساقط الشعر

إذا كان شعرك يتساقط أكثر مما ينبغي، فقد يكون ذلك علامة على عدم تناول المغذيات الكافية. ترجع هذه المشكلة إلى نقص البروتين، لذلك غالباً ما يمثل مشكلة للأشخاص الذين يتبعون نظاماً غذائياً نباتياً.

10-جفاف الجلد

عندما تفتقرينِ إلى فيتامين أ/A ، لن تتجدد خلايا بشرتك. عندما لا تتجدد الخلايا، ستعانين من جفاف الجلد والحكة والتشقق. يمكن أن يلتهب الجلد، أو قد تعانين من نوبات الإكزيما.

اذا كنت تعاني من نقص فيتامين” أ” تناول الخضروات و منتجات الألبان واللحوم الحمراء

شاهد أيضاً

بعد “كحك العيد”.. 6 نصائح هامة لتجنب الاضطرابات المعوية

يعاني العديد من الأشخاص بالإصابة بالاضطرابات المعوية نتيجة التغير المفاجئ في النمط الغذائي بعد صيام …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.